اللجان الداخلية للبرنامج :
المعايير:
1. أن يكون أحد أعضاء هيئة التدريس العاملين بالقسم.
2. لديه القدرة علي العمل في فريق.
3. علي علاقة جيدة بزملاء العمل.
4. لديه خبرة بأعمال اللجنة المنوط به رئاستها.
لجنة التعزيز والتطوير البرنامج
المهام:
1. التوعية بالمعايير الأكاديمية (NARS-ARS) لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
2. متابعة التطبيق والتنفيذ لمخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج والمدرجة في توصيف البرنامج والمقررات الدراسية الخاصة بالبرنامج.
3. إعداد توصيف البرنامج وتقديم الدعم الفني لإعداد توصيف المقررات لتحقيق المعايير المرجعية الأكاديمية، وبما يتماشى مع رسالته، وبما يضمن إكساب الخريج للمواصفات والمهارات اللازمة لسوق العمل.
4. إعداد تقارير مراجعة الورقة الإمتحانية من حيث الشكل.
5. مناقشة محتوى الدراسة التحليلية لنتائج الاستبيانات ذات الصلة بمجالات تطوير البرنامج.
6. التعرف على ودراسة احتياجات الطلاب وسوق العمل.
7. وضع خطة لتطوير البرامج الدراسية، واستحداث برامج دراسية مميزة، واقتراح الإجراءات اللازمة للتطوير.
لجنة الإرشاد الاكاديمي
المهام:
1- هو حلقة الوصل بين الطلاب ومجلس القسم لحل أى مشاكل قد يتعرض لها الطالب.
2- نشر ثقافة الارشاد الأكاديمي وأهميتها .
3- عقد اجتماعات ولقاءات دورية مع طلاب الفرق المختلفة.
4- وضع برنامج دعم وجدول الارشاد الأكاديمي لكل طالب، بما يلبي احتياجاته لتحقيق الأهداف والمعايير التعليمية للبرنامج.
5- توزيع الطلاب على المرشديين الأكاديميين بالبرنامج وإعلان ذلك فى جداول للطلاب.
6- تعريف الطلاب بالمرشد الأكاديمي وبأهمية عملية الارشاد الأكاديمي.
7- إعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف عليهم ويحتوى الملف على استمارة بيانات الطالب – قائمة المقررات الدراسية.
8- إعداد ملف كامل لأعمال الإرشاد الأكاديمي التي تم إنجازها خلال العام الدراسي وعرضها على مجلس القسم العلمي.
9- تحليل الإستبيانات الخاصة بتقييم أداء المرشديين الأكاديميين وعرض النتائج وخطة التحسين في مجلس القسم.
10- تنظيم الندوات والفعاليات في مجال الإرشاد الأكاديمي، وإعداد التقارير عن ذلك.
لجنة الجودة
المهام:
1. إعداد وتحليل نتائج الاستبيانات وكتابة التقارير الخاصة بكل استبيان، بالإضافة إلى متابعة الإجراءات التصحيحية.
2. إشراف على إعداد الدراسة الذاتية للبرنامج.
3. توفير الأدلة والوثائق الخاصة بالمعايير للإعتماد الاكاديمي.
4. التأكد من إعداد توصيفات البرامج والمقررات وفق النماذج المعدة من وحدة إدارة الجودة بالكلية.
5. مراجعة تقارير المقررات واستيفائها.
6. التوعية بمعايير إستيفاء الأوراق الإمتحانية.
7. تحليل الورقة الإمتحانية من حيث الشكل عقب كل إمتحان وإرسالها إلى وحدة إدارة الجودة موقعة من رئيس القسم وعضو هيئة التدريس.
8. إستيفاء محتويات ملف المقرر.
9. رفع جميع الأنشطة على الموقع الإلكترونى للبرنامج.
10. وضع قواعد بيانات متكاملة للبرنامج وتحديث هذه القواعد بشكل دائم وفعال.
11. وضع نظام لحفظ وتداول وإستدعاء الوثائق داخل البرنامج.
لجنة الجدول
المهام:
1. العمل على إعداد الجداول الدراسية وتسليمها إلي مجلس القسم العلمي في الوقت المناسب.
2. العمل على إعداد الجداول الدراسية لإشغالات المعامل التابعة للبرنامج.
3. متابعة التزام القسم بضوابط الكلية في إعداد الجداول الدراسية.
4. مراجعة العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
5. توزيع المحاضرات والتمارين على قاعات الكلية المخصصة للبرنامج.
6. التدقيق على تناسب عدد طلاب الفرق الدراسية مع سعة القاعات المخصصة للبرنامج.
7. معالجة ما يطرأ على جداول بعض أعضاء هيئة التدريس من تغييرات لصالح مصلحة العمل.
8. متابعة أعمال الامتحانات الفصلية بالقسم وإعداد الجداول الخاصة بها.
لجنة متابعة العملية التعليمية
المهام:
1. متابعة التزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجدول الدراسي.
2. متابعة التزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالأنظمة واللوائح الدراسية.
3. التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لحل المشكلات الدراسية.