مد فترة التقدم لمسابقة أفضل روابط تشير لمواقع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم - دورة أكتوبر ٢٠١٧ لمدة إسبوعين.. للمزيد

مفاهيم أساسية لجودة التعليم
 

البرنامج التعليمى

مجموعة منظمة من المقررات الدراسية تؤدى إلى منح درجة أكاديمية.

 

مواصفات الخريج

 هي مجموعة من الصفات التي يجب أن تتوافر في الخريج والتي تشمل المعلومات والمفاهيم والمهارات المهنية والأخلاقية والتي يجب أن يمتلكها الخريج لتؤهله للعمل والتعلم المستقبلي بمستوى ملائم في مجال تخصصه.

 

المستفيدون

ويقصد بهم عناصر المجتمع المستفيدة من الخدمة . من أمثلة المستفيدين : الطلبة الحاليون ، والخريجون ، والطلبة الذين ينون الإلتحاق بالبرامج التعليمية ، وهيئة التدريس في المؤسسة ومجالس المؤسسات ومجتمع جهات توظيف الخريجين ، والرعاة والمنظمات التمويلية والداعمة الأخرى ، والمنظمات المهنية المعنية.

 

الإعتماد

هو إقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم بإستيفاء المؤسسة التعليمية لمستوى معين من معايير الجودة وأنه لديها نظم قائمة وفعالة لضمان الجودة والتحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية ، وفقا للضوابط التي تضعها الهيئة.

 

المعايير الأكاديمية القياسية القومية

المواصفات الموضوعة من قبل لجنة متخصصة بالإشتراك مع المستفيدين من الخدمة التعليمية وإسترشادا بالمعايير العالمية مع المحافظة على الهوية القومية. تمثل هذه المعايير الحد الأدنى المطلوب توافره فى البرامج التعليمية لضمان المعرفة والمهارات التى يكتسبها الخريج عند إتمام البرنامج الأكاديمى.

 

النتائج التعليمية المستهدفة

تشمل المعرفة والفهم والمهارات العملية والذهنية والعامة التى تنشد المؤسسة التعليمية أن يكتسبها الطلاب عند إتمامهم البرنامج الدراسى.

 

المعرفة والفهم

المعلومات الأساسية والمفاهيم التى يجب أن يكتسبها الخريج عند إكمال البرنامج التعليمى.

 

المهارات المهنية والعملية

ويقصد بها القدرة على إستخدام المادة الأكاديمية العلمية فى تطبيقات مهنية ويكتسبها الطالب عند إكمال البرنامج التعليمى.وتشمل على سبيل المثال القيام بتصميم هندسى أو إعداد تجربة معملية أو برمجة برنامج حاسب آلى.

 

المهارات الذهنية

هى المهارات الذهنية المكتسبة بواسطة الخريج عند إكمال البرنامج التعليمى مثل القدرة على الإختيار من بين بدائل والإستنتاج والمناقشة والإبتكار وتحديد المشكلات وإيجاد الحلول.

 

 

البحث