مد فترة التقدم لمسابقة أفضل روابط تشير لمواقع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم - دورة أكتوبر ٢٠١٧ لمدة إسبوعين.. للمزيد

                       

قواعد الامتحانات

  تعقد امتحانات النقل وأمتحان البكالوريوس بنظام الفصل الدراسى ومدة الدراسة الفعلية فى كل فصل دراسى خمسه عشرة أسبوعا فى المقررات التي درسها الطالب فى فرقته .كما تعقد اختبارات أعمال السنة خلال الفصل الدراسى فى الأسبوعين الخامس والعاشر. و بالنسبة  للمواد ذات التقويم المستمر فتتم امتحاناتها النهائية فى الأسبوع الأخير من الفصل الدراسى الثانى.

 لمجلس المعهد بناءاً على طلب مجلس القسم المختص أن يحرم الطالب من التقدم إلى الامتحان فى مقررات القسم كلها أو بعضها إذا كانت مواظبته فى المحاضرات والدروس النظرية والعملية تقل عن 75% من مجموعها الفعلى وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها ، إلا إذا قدم عذرا يقبله مجلس المعهد فيعتبر غائبا بعذر مقبول.

 يقوم طلاب السنه الثالثة و الخامسة بإعداد مشروع أثناء العام الدراسى وتحدد مجالس الأقسام المختلفة موضوع المشروع طبقا للمقررات التخصصية الواردة فى جداول المقررات الدراسية. وتخصص فترة إضافية لمشروع درجة البكالوريوس بعد امتحان الفصل الدراسى الثانى أربعة أسابيع بواقع ثلاثين ساعة أسبوعيا .

 يقدر نجاح الطالب فى امتحانات كل فرقة بأحد التقديرات الآتية: ممتاز 85% فأكثر من مجموع الدرجات - جيد جدا  من 75% إلى أقل من 85% من مجموع الدرجات - جيد  من 65% إلى أقل من 75% من مجموع الدرجات - مقبول من 50% إلى أقل من 65% من مجموع الدرجات. أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين: ضعيف من 30% إلى أقل من 50%  من مجموع الدرجات - ضعيف جدا أقل من 30% من مجموع الدرجات. وفى جميع الأحوال  يعتبر نجاح الطالب فى المقررات التى سبق له الرسوب فى امتحاناتها او تغيب عنها بغير عذر مقبول بتقدير مقبول ، اما إذا تغيب الطالب بعذر مقبول فيحسب له تقدير النجاح الذى يحصل عليه.

 يحسب التقدير العام للطلاب فى درجة البكالوريوس على أساس المجموع الكلى للدرجات التى حصلوا عليها فى كل السنوات الدراسية كما يتم ترتيبهم وفقا لهذا المجموع . ويمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائى ممتاز أوجيد جدا وعلى ألا يقل تقديره العام فى أية فرقة من فرق الدراسة عدا الفرقة الأولى عن جيد جدا ، ويشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب فى أى امتحان تقدم له وأية فرقة عدا الفرقة الأولى.

البحث