• beng1.jpg
  • beng2.jpg
  • beng3.jpg
  • beng4.jpg
  • beng5.jpg
  • beng6.jpg
vission

الرؤية

mission

الرسالة

goals

الأهداف

تتطلع الكلية للوصول بمستوى خريجيها إلى العالمية.

تلتزم كلية الهندسة ببنها بإعداد كوادر هندسية مزودة بالمعارف والمهارات لتنافس فى سوق العمل, وقادرة على استخدام وتطوير التكنولوجيا الحديثة, وتقديم بحوث فى المجالات الهندسية بما يخدم المجتمع والبيئة.

تتمثل الأهداف العامة للكلية فى الآتى: تخريج مهندسين على معرفة بالأساليب الهندسية الحديثة. إعداد الكوادر القادرة على إيجاد حلول للمشاكل الهندسية واتخاذ القرارات. إعداد مهندسين قادرين على المنافسة فى سوق العمل.

كلمة عميد الكلية

أ.د/ سامح محمد عبدالواحد ندا

أبنائي الطلاب

مرحباً بكم في كلية الهندسة بجامعة بنها.

  الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وبعد، يطيب لي أن أرحب بكم جميعا طلابا واعضاء هيئة تدريس وزائرين في الموقع الرسمي لكلية هندسة بنها- جامعة بنها في مدينة بنها بمحافظة القليوبية بجمهورية مصر العربية، كما أشكر لكم زيارتكم لموقع الكلية للتعرف على الكلية وعلى ما تحويه من طاقات بشرية مؤهلة وما تقدمه من خدمات للمجتمع من خلال تخريج مجموعة من المهندسين المتميزين المسلحين بالمعرفة الأكاديمية والخبرة المهنية والذين سيساهمون بمشيئة الله في خدمة ورفعة وطنهم بكل جد وإخلاص. أُنشئت كلية هندسة بنها عام 1988 ميلاديا تحت مسمى المعهد العالى للتكنولوجيا ببنها التابع لوزارة التعليم العالى ومدة الدراسة به خمسة سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة.

شروط القيد بالدراسات العليا
 

 

1.       يكون القيد للدراسات العليا في المواعيد التى تعلنها الكلية، ويتم القيد بعد أخذ رأي مجالس الأقسام المختصة بموافقة مجلس الكلية واعتماد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

 

2.       لا يجوز لطالب الدراسة العليا أن يقيد أسمه في دراسة أكثر من دبلوم أو درجة جامعية عليا في وقت واحد إلا بموافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث.

 

3.       يجوز أن يعفى الطالب في مرحلة الدراسات العليا من حضور بعض مقررات الدراسة ومن امتحاناتها إذا ثبت أنه حضر مقررات مماثلة وأدي بنجاح الامتحانات المقررة في كلية جامعية أو معهد علمي معترف بهما من الجامعة، وبشرط أن تكون مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية أكثر من سنة.

 

4.       تشمل الدراسة لنيل درجة الماجستير مقررات دراسية عالية وتدريبات على وسائل البحث واستقراء النتائج ينتهي بإعداد رسالة تقبلها لجنة الحكم، ويشترط لإجازتها أن تكون عملاً ذا قيمة علمية ولا يجوز أن تقل المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة عن سنتين.

 

5.       يقدر نجاح الطالب في امتحانات الدراسات العليا بأحد التقديرات الآتية: ممتاز – جيد جداً- جيد- مقبول. أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين: ضعيف – ضعيف جداً

 

6.       يعين مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص استاذاً يشرف على تحضير رسالة الماجستير وللمجلس أن يعهد بالإشراف على الرسالة لأحد الأساتذة المساعدين ويجوز أن يتعدد المشرفون من بين أعضاء هيئة التدريس أو من غيرهم.

 

7.       يقدم المشرف على الرسالة في نهاية كل عام جامعي تقريراً إلى مجلس القسم عن مدى تقدم الطالب في بحوثه ويعرض هذا التقرير على مجلس الكلية. ولمجلس الدراسات العليا والبحوث – بناء على اقتراح مجلس الكلية إلغاء قيد الطالب على ضوء هذه التقارير.

 

8.       يقدم المشرف أو المشرفون على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها تقريراً إلى مجلس القسم المختص عن مدى صلاحيتها للعرض على لجنة الحكم مشفوعاً باقتراح تشكيل لجنة الحكم تمهيداً للعرض على مجلس الكلية.

 

9.       يشكل مجلس الكلية لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات. ويتم اعتماد تشكيل لجنة الحكم على نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

 

10.   تتم مناقشة الرسائل علانية ويقدم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم تقريراً علمياً مفصلاً عن الرسالة وتقدم اللجنة تقريراً علمياً عن الرسالة ونتيجة المناقشة وتعرض جميعها على لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية فمجلس الكلية تمهيداً لعرضها على مجلس الجامعة.

 

قواعد متابعة الدراسة لطلاب الدراسات العليا

 


 

 

تسجيل المقرارات الدراسية 

  1.    يقوم الطلاب بتسجيل المقرارات بالدراسات العليا لمدة اربعة اسابيع من تاريخ بداية الدراسة ويسمح للطلاب خلال هذه      الفترة بتعديل التسجيل بالحذف او الاضافة  طبقا للمقررات المفتوحة من القسم               
  2.  يقوم الطلاب بتسجيل المقررات  المفتوحة من القسم بحد ادنى مقررين وحد أقصى ثلاث مقررات فى الفصل الدراسي .         
  3.   الطالب الراسب فى مقرر او اكثر ملتزم بأداء الامتحان فى الفصل الدراسي  التالى مباشرة ولايحق له تغيير هذه المقررات .
  4. الطالب الذى يرغب فى تغيير مجال الدراسة عليه الغاء قيده و اعادة التسجيل مجددا .   

 


متابعة طلاب الدراسات العليا

1 . يقوم الطالب بتسجيل نقطة البحث بعد مرور عام على الاقل من القيد بالدراسات العليا وبحد اقصى سنتان من تاريخ القيد وفى حالة عدم تسجيل موضوع البحث خلال هذه الفترة يلغى قيد الطالب بعد العرض على مجلس القسم المختص.

2 . لتسجيل موضوع البحث يقوم الطالب باعداد سيمينار بالقسم وذلك بعد دعوة السادة اعضاء هيئة التدريس  والمعاونين بالقسم واخطار الدراسات العليا قبل السيمينار باسبوع على الاقل.

3 . تقدم لجنة الاشراف على الطالب تقرير سنوى عن مدى تقدم الطالب فى دراسته ويقدم التقرير فى شهر اكتوبر ويعتمد من مجلس القسم

4 . يلغى قيد الطالب اذا كان نسبة الانجاز السنوية لتقريرين متتالين تقل عن 15% وفى هذه الحالة لايتم تسجيل الطالب مرة اخرى قبلالرجوع للمشرف على الطالب


 

المد  بعد السنة الخامسة

 

لايتم  مد القيد بعد السنة الخامسة الا فى الحالات الاستثنائية وبعد تقديم تقرير من لجنة الاشراف موضحا فيه اسباب تأخر الطالب فى دراسته والمدة المطلوبة للانتهاء من الدراسة ويشترط للمد وجود تقارير المتابعة من المشرفين وأن يكون الطالب قد حقق نسبة انجاز فى دراسته 70% على الاقل . ويجب أن يوضح فى طلب المد أسباب تأخر الطالب فى دراسته  مثل (تغيير لجنة الاشراف – سفر احد المشرفين  -  عدم توافر بعض الاجهزة -  تغيير نقطة البحث وغيره من الاسباب .

 


 

اعادة القيد

لايتم اعادة قيد الطالب الا بعد تقديم المشرف تقريرا عن الطالب يوضح مدى قدرة الطالب على متابعة الدراسة .